صور المطابخ

كما هو الأمر بالنسبة للأثاث أو الملابس فإن المطابخ تتوفر بأنواع مختلفة ومتنوعة. وبما أن المطبخ الجيد يدوم طويلاً ويخدمنا طوال عمرنا تقريبًا فإن عملية اختيار المطبخ يجب أن تتم بعناية فائقة. يمكن القول بشكل عام أنه من المهم أن تحددي إن كنت ترغبين بمطبخ حديث أو بمطبخ تقليدي. إن صنع قرار بهذا الشأن سيقلص الخيارات المطروحة أمامك بدءًا من لون طلاء الجدران ونوع أبواب الخزانات والأدوات المستخدمة وانتهاءً بأدق التفصيلات.  في هذه المقالة سنتحدث عن أنواع المطابخ القديم منها والحديث وسنعرض صورًا لأنواع مختلفة منها علك تجدين فيها الفائدة التي تساعدك على اختيار نوع المطبخ الذي ترغبين به والذي يحقق حاجاتاك.

المطابخ الحديثة

تتميز المطابخ الحديثة (المودرن) بأنها أنيقة جدًا وتحتوي على أجهزة حديثة وتكنولوجية متقدمة. وهناك أمور لا بد من توفرها في المطبخ حتى نعتبره حديثًا. ومن أهم هذه الميزات الإضاءة إذ إن الإضاءة في المطابخ الحديثة لا تقتصر على ضوء رئيسي واحد وإنما تتكون من عدة مصابيح منتشرة في أنحاء المطبخ بحيث يؤدي كل واحد منها وظيفة معينة. فعلى سبيل المثال هناك ضوء بالقرب من مكان الجلي وضوء بالقرب من مكان العمل والتحضير للطعام وهكذا.

ومن الميزات الأخرى التي تجعل المطابخ الحديثة مختلفة عن غيرها الألوان المستخدمة. ومن أشهر الألوان المميزة للمطابخ الحديثة اللون الأبيض واللون الرمادي واللون الأسود ودرجات هذه الألوان. وعادة ما يتم المزج بين لونين من هذه الألوان. وتضفي هذه الألوان على المطبخ شعورًا بالنظافة والبساطة والأناقة وهي من السمات المميزة للمطابخ الحديثة. كما يعد استخدام الستانليس ستيل من مميزات المطابخ الحديثة إذ إنه يعطي المكان نعومة وأناقة وحداثة. وعادة ما يستخدم الستانليس ستيل لسطوح العمل وكذلك في الأجهزة الكهربائية كالأفران وآلات القهوة والخلاطات وغيرها. وعلى خلاف ما هو عليه الأمر في المطابخ التقليدية فإن أيدي الخزائن والجرارات تكون صغيرة وبسيطة جدًا وفي بعض الأحيان لا تكون لها أيدٍ على الإطلاق.

وكما ذكرنا سابقًا فإن المطبخ لا يمكن أن يكون حديثًا دون أن يكون مزودًا بالتكنولوجيا الحديثة من الأفران الكهربائية وأفران الميكروويف وأجهزة إعداد القهوة والخلط والخفق وكذلك جلاية الصحون والمطاحن بأنواعها، وغيرها من الأمور التي تسهل عمل أفراد الأسرة وتتناسب ونمط حياتهم الحديث. الحداثة في المطبخ تتطلب أن تكون الأسطح خالية من أية فوضى وأن لا تكون مغطاة بأدوات الطعام أو العلب والمرطبانات وغيرها بل إنها تكون خالية تمامًا إلا من بعض الأجهزة كجهاز تسخين الماء وآلة إعداد القهوة.

المطابخ ذات الطابع الريفي (المطابخ التقليدية)

سواءً كنت تعيشين في بيت ريفي قديم أو في شقة حديثة في وسط المدينة فإن المطبخ التقليدي يضفي على منزلك سحرًا خاصًا ومحببًا إلى النفوس يجعلنا نتذكر الماضي ونشعر بالراحة والاسترخاء. وعادة ما يكون المطبخ الريفي مكان جذب لأفراد العائلة بل للأصدقاء الذين يهوون الجلوس فيه لتناول الطعام أو لقضاء وقت ممتع. وبإمكانك استخدام النصائح التالية حول ما يجب أن يتوفر في المطبخ الريفي من أجل تحويل أي مطبخ إلى مطبخ بطابع ريفي جميل. من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على مطبخ تقليدي هو استخدام الخامات الطبيعية. ومن هذه الخامات الخشب والحجر والسيراميك. يستخدم الخشب في الخزائن والأبواب بينما تكون الجدران من السيراميك والحجر. وعادة ما يتم الاحتفاظ باللون الطبيعي للخشب من أجل إعطاء مظهر أكثر أصالة. وفي بعض الأحيان يتم استخدام اللون الأبيض. كما يمكن استخدام ألوان الطبيعة كالبني والأزرق والأخضر. لا تترددي في عرض ما لديك من صحون وأطباق وملاعق وسكاكين وشوك على رفوف في المطبخ أو في خزائن ذات أبواب زجاجية. كما أن المطبخ التقليدي هو مكان تحضر فيه الوجبات اللذيذة من مكونات طازجة لذلك قومي بعرض بعض الأعشاب كالبقدونس والزعتر والريحان أو بعض الفواكه في أطباق على الخزائن.

يمكنك كذلك تعليق بعض القدور والقلايات على الحائط أو في علاقات متدلية من السقف. إن كون مطبخك تقليديًا لا يعني خلوه من التكنولوجيا الحديثة تمامًا. اقتني بعض الأجهزة التي تسهل عملك في المطبخ كالأفران الحديثة والخلاط والخفاقات وغيرها. لا تنسي وضع عدد من الكراسي المنجدة المريحة أو الكراسي الخشبية ومزهرية وبعض الصور على الحائط لوضع اللمسات الأخيرة على مطبخك الريفي الساحر! يمكنك زيارة هذه الصفحة للاطلاع على أنواع أخرى من المطابخ.

أترك تعليقا